بسم الله الرحمن الرحيم


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن والاه وبعد فإليك عزيزي القارئ بعض من الفوائد النافعة بإذن الله والتي بها نفيد ونستفيد فأسأل الله عز وجل أن يتقبلها مني قبولا حسنا وأن يجعلها خالصه لوجهه الكريم


الاثنين، 2 أغسطس 2010

بيت لا تمر فيه جياع أهله



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يا عائشة! بيت لا تمر فيه، جياع أهله. يا عائشة! بيت لا تمر فيه جياع أهله - أو جاع أهله -) قالها مرتين، أو ثلاثا. 153- (2046) حدثنا عبدا لله بن مسلمة بن قعنب. حدثنا يعقوب بن محمد بن طحلاء عن أبي الرجال، محمد بن عبد الرحمن، عن أمه، عن عائشة. قالت:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شرح الحديث

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

و التمر هو تمر النخيل من حين الانعقاد إلى حين الإدراك ثم النضج و هو تعبير عام لأن كلا من البسر و الرطب لا يبقى فترة طويلة بعد موسم الإثمار و التمر هو الثمرة المجففة التي تعيش على مدار السنة و البسر هو الغض من التمر .و قد ذكر النخل و النخيل في القرآن الكريم في عشرين موضوعا و يتبع نخيل التمر فصيلة النخيليات التي تضم عددا من الرتب أهمها نخيل التمر و نخيل الزيت و جنس نخيل التمر يضم حوالي خمسة عشر نوعا و يضم نوع نخيل التمر يضم حوالي خمسة عشر نوعا و يضم نوع نخيل التمر أكثر من ألف صنف منها حوالي الأربعمائة صنف في الجزيرة العربية و حدها و حوالي ستمائة صنف في العراق الذي ندعو الله تعالى أن يطهره من دنس الاحتلال الأنجلو أمريكي البغيض .و النخيل من الأشجار الدائمة الخضرة التي تنمو في المناطق الحارة أساسا و لكنها تأقلمت مع كل من المناطق المعتدلة و الجافة و شجرة النخيل هي من أكثر النباتات المنزرعة احتمالا لكل من الجفاف و الملوحة و لذا تنجح زراعتها حتى في المناطق القاحلة . و منتجات النخيل تعتبر من أهم المصادر النباتية التي اعتمد عليها الإنسان منذ القدم خاصة في المناطق الصحراوية من مثل الحزام الصحراوي الممتد من موريتانيا غربا إلى أواسط آسيا شرقا في هذه الأيام.
و ينتمي النخيل إلى النباتات ذوات الفلقة الواحدة و تتمايز أشجاره إلى ذكر و أنثى يبدأ كل منهما في الإزهار في سنته الخامسة و يستمر في الإنتاج الجيد إلى عمر يتراوح بين الثلاثين و الأربعين سنة .
و نخيل التمر بالذات قد أعطاه الله تعالى القدرة على مقاومة الحرارة الشديدة و التي قد تصل إلى خمسين درجة مئوية في الصيف كما أعطاه القدرة على تحمل كل من الجفاف الشديد و الملوحة العالية فالطول الباسق لجذوع النخل و سمكها و خشونتها و تغطيتها بقواعد الأوراق القديمة يعينه على تخزين الماء بكميات كبيرة و عدم فقده بسهولة و الأوراق الرمحية السميكة ذات القمة الشوكية و الموجودة في قمة الشجرة بأعداد قليلة لا تزيد على 20 إلى 40 ورقة و التي تتجدد باستمرار تعين على تقليل النتح و من ثم تقليل فقد الماء .
التركيب الكيميائي للتمور :-
التمر و هو من ثمرات النخيل يعد غذاء شبه كامل للإنسان و ذلك لاحتوائه على أغلب العناصر التي يحتاجها جسم الإنسان و لذا يصفه الحق تبارك و تعالى بقوله العزيز بسورة النحل الآية 67 :
” وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (67) “
فالتمر يحتوى على
مواد سكرية و كربوهيدراتية و بروتينية و دهنية و على عدد من العناصر المهمة و الفيتامينات الضرورية لحياة الإنسان
و قد أثبتت التحاليل الكيميائية أن التمر الجاف يحتوى على :

التي تشمل مركبات كل من الكالسيوم و الحديد و الفسفور و المغنسيوم و البوتاسيوم و النحاس و المنجنيز و الكوبلت و الزنك و غيرها
كما يحتوى على 10% من الألياف بالإضافة إلى فيتامينات تشمل فيتامين أ , ب1 , ب2 , ج , و إلى نسب متفاوتة من السكريات و البروتينات . 70,6 % من الكربوهيدرات 2,5 % من الدهون 1,32 % من الأملاح المعدنية
من الفوائد الطبية للتمور :-للتمر فوائد طبية كثيرة فهو غذاء مهم للخلايا العصبية و طارد للسموم و مفيد في حالات الفشل الكلوي ة المرارة و ارتفاع ضغط الدم و البواسير و النقرس و هو ملين طبيعي و مقو للسمع و منبه لحركة الرحم و مقو لعضلاته مما ييسر عملية الولادة الطبيعية و من هنا كانت الإشارة القرآنية إلى السيدة مريم البتول و هي تضع نبي الله عيسى ( عليه السلام ) بقول الحق تبارك و تعالى لها بسورة مريم : ” وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً (25) فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً (26) “
و من هنا أيضا كانت وصية رسول الله صلي الله عليه وسلم بقوله الشريف : ” أطعموا نساءكم في نفاسهن التمر فإنه من كان طعامها في نفاسها التمر خرج وليدها حليما فإنه كان طعام مريم حيث ولدت و لو علم طعاما خيرا من التمر لأطعمها إياه “ ( رواه الترمذي في سننه كتاب الزكاة ) ( سنن الترمذي (وشرح العلل)، الإصدار 2.12 - للإمام الترمذي ) المجلد الثاني >> أَبُواب الزَّكاةِ عن رَسُولِ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ >> 26 - بابُ ما جاءَ في الصَّدقَةِ عَلَى ذِي القَرَابةِ653- حَدَّثَنَا قُتَيبَةُ أَخبرنَا سفيانُ بنُ عُيَينَةَ عن عاصمٍ عن حَفصَةَ بنتِ سيرينَ عن الرَّبَابِ عن عمِّها سلمانَ بنِ عامرٍ يبلُغُ بِهِ النَّبيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
“إِذَا أَفطَرَ أَحَدُكُم فليفطِرْ عَلَى تمرٍ فإِنَّهُ بركةٌ، فإِنَّ لَمْ يجدْ تمراً فالماءُ فإِنَّهُ طَهُورٌ وقَالَ: الصَّدَقَةُ عَلَى المسكينِ صَدقةٌ وهي عَلَى ذِي الرَّحمِ ثِنْتَانِ صَدقَةٌ وصِلَةٌ” .
وفي البابِ عن زَينبَ امرأةُ عَبدِ الله بن مسعودٍ وجابرٍ وأَبي هُرَيْرَةَ. قَالَ أَبُو عِيسَى: حديثُ سلمانَ بنِ عامرٍ حديثٌ حسنٌ. والرَّبَابُ هي أُمِّ الرَّائِحِ ابنةُ صُلَيعٍ. وهَكذَا رَوَى سفيانُ الثَّوريُّ عن عاصمٍ [ص 85] عن حَفصةَ بنتِ سيرينَ عن الرَّبابِ عن عمِّها سلمانَ بن عامرٍ عن النَّبيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نحوَ هَذَا الحديثِ. ورَوَى شُعبَةُ عن عاصمٍ عن حَفصةَ بنتِ سيرينَ عن سلمانَ بن عامرٍ ولَمْ يذكُرْ فِيهِ عن الرَّبَابِ. وحديثُ سفيانَ الثَّوريِّ وابنُ عُيَينَةَ أَصَحُّ. وهَكذَا رَوَى ابنُ عونٍ وهشامُ بنُ حسَّانَ عن حَفصةَ بنتِ سيرينَ عن الرَّبَابِ عن سلمانَ بنِ عامرٍ.و رواه أيضا في كتاب الصوم باللفظ التالي :
حدثنا محمود بن غيلان حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن عاصم الأحوال و حدثنا هناد حدثنا أبو معاوية عن عاصم الأحوال و حدثنا قتيبة قال أنبأنا سفيان بن عيينة عن عاصم الأحوال عن حفصة بنت سيرين عن الرباب عن سليمان بن عامر الضبي عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ” إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر ” زاد ابن عيينة ” فإنه بركة فمن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور ” ( سنن الترمذي : حديث رقم 695 باب ما جاء في الصدقة على ذي القرابة …) قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح .
و كانت وصيته التي يقول فيها صلى الله عليه وسلم : ” لا يجوع أهل بيت عندهم التمر ” و يعجب كل قارئ لهذه الأحاديث الشريفة لما تحتويه من علم صحيح لم تصل إليه مدارك الإنسان إلا منذ سنوات قليلة و نطق به المصطفى صلى الله عليه وسلم من قبل ألف و أربعمائة من السنين مما يؤكد صدق نبوته و صدق رسالته و صدق اتصاله بوحي السماء الذي وصفه بقول الحق تبارك و تعالى بسورة النجم : ” وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) “

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق